ملخص لدراستي للخبر الصحفي أثناء الجامعة لإفادتكم
الخبر الصحفي:
معلومات وبيانات تثير اهتمام وسائل الإعلام لنشرها للجمهور المستهدف بهدف التأثير في هذا الجمهور.
- حدث وقع لتوه ويتم نشره
- كل شئ أو كل حدث لا يعلم به الجمهور مسبقا
مثال / انهارت أمس مجموعة من تجمعات الصرف الصحي في منطقة القرية البدوية وذلك بسبب إطلاق القنابل من قبل الاحتلال الصهيوني.
معايير انتقاء الخبر الصحفي :
يجب توافر قواعد ليصبح الخبر هام
1ـ جدة الخبر / إن الواقعة وقعت للتو وهذا ينطبق مع تعريف الخبر حيث أن الخبر هو ما لم يعلم به الجمهور مسبقا
يعني كلما كان الخبر جديدا كلما كان جيدا وكلما تقادم أصبحت المعلومات لا ترتقي لأن تكون خبرا.
2ـ الفائدة أو المصلحة / أن المعلومات التي تقدم في الأخبار يجب أن تعود بالفائدة للجمهور حيث هذه الوسائل ليست للتسلية.
3ـ التوقيت / يقصد به المعلومات يجب أن تقدم في توقيت معين لتصبح مهمة للجمهور
كلما ظهرت في حين وقوع الحادثة كلما كانت مهمة وكلما ظهرت متأخرة قلت أهميتها للجمهور.
4ـ الضخامة أو العدد أو الحجم / يقصد به أن الحدث يهم عدد كبير من الجمهور المستهدف ويؤثر على حياتهم بالإضافة إلي عدد المشتركين في الحدث نفسه ضخم.
5ـ الصراع / الذي يدور في الحدث نفسه (الموقف نفسه)
6ـ التوقع أو النتائج / يمكن أن يحتوي الخبر على عناصر تدفع الجمهور لتوقع النتائج لمتابعة الخبر في فترات لاحقة ويعتبر أهم عناصر الخبر لأنها تدفع الجمهور لمتابعة الخبر نفسه.
7ـ الغرابة أو الطرافة / أن الخبر نفسه يقدم مجموعة من المعلومات غير المعروفة للجمهور.
8ـ الشهرة / الأخبار الجديدة التي تتمتع بإمكانية نشرها في وسائل الإعلام هي تلك التي تتعلق بأماكن وشخصيات ومناسبات مشهورة.
9ـ الاهتمامات الإنسانية / هناك عدد من الأخبار التي تحتوي على مواقف أو أحداث تثير اهتمامات الجمهور المستهدف من حيث الحزن أو الفرح.
10ـ الأهمية / المعلومات أو الموضوعات التي يتم مناقشتها في الخبر يكون ذات أهمية للجمهور يؤثر على حياته ويرتبط بمصلحة.
10ـ الأهمية / المعلومات أو الموضوعات التي يتم مناقشتها في الخبر يكون ذات أهمية للجمهور يؤثر على حياته ويرتبط بمصلحة.
11ـ الإثارة / المادة الخبرية تثير الجمهور فضوله في معرفة التفاصيل وهذا العنصر يتوفر في الصحافة الصفراء متوفرة بالجرائم والجنس مرتبط برغبة الجمهور في غريزة حب الاستطلاع والفصول.
صفات الخبر الصحفي :
1ـ الصدق أو الصحة / يجب على كافة المعلومات الواردة تكون صحيحة وقعت بالفعل، الأحداث التي يتم تناولها عبر وسائل الإعلام ولم تقع لا تدخل ضمن تصنيف الخبر.
2ـ الدقة / الدقة في نقل الأحداث وذكر الخبر كامل الحقيقة ويتأتي مع ذلك من وجود المراسل في عين الواقعة.
3ـ الموضوعية / نقل الأحداث دون زيادة أو نقصان بما يخدم جهة معينة ، إذا زاد أو نقص عن المضمون الخبري يخرج من كونه خبر ليدخل إلي التقرير وغيره.
4ـ مراعاة سياسة المؤسسة الإعلامية والصحفية / على الخبر أن يراعي السياسة للمؤسسة الإعلامية ويقصد منها مجموعة القواعد والأسس التي تحكم سلوك الأنظمة الإعلامية
مثال / بعض القضايا التي ترفض مؤسسة إعلامية نشرها لأنها حزبية .
أنواع الخبر الصحفي :
1ـ التقسيم الجغرافي للخبر / أخبار داخلية يعني داخل البلد وأخبار خارجية خارج البلد الذي تصدر فيه الصحيفة.
2ـ التقسيم الموضوعي / تقسم وفقا لمضمونها والحدث سواء ثقافي اجتماعي ديني أدبي .....الخ
3ـ التقسيم الزمني / أخبار متوقعة : يكون علم لدي الصحفي مثل / المؤتمرات والندوات و ورشات العمل.
أخبار غير متوقعة : التي لا يكون علم لدي الصحفي بمكان وزمان وقوع الحادثة وتكون مفاجأة وهذا ما يميز كل صحيفة عن الاخري.
4ـ الخبر الجاهز والخبر المبدع / الجاهز : تحصل عليه المؤسسة دون جهد تبعث بها دوائر العلاقات العامة عن أنشطتها للإعلام ولا يمكن التفرقة بين وسيلة وآخري من هذا الجانب.
المبدع : يحتاج إلي جهد الصحفي للوصول إلي الحقيقة والتحليل وتختلف تغطيته من صحيفة إلي آخري.
5ـ الخبر الخفيف والخبر الجاد / الخفيف : معلومات غير هامة غير مؤثرة على الجمهور المستهدف وتنشر بغرض التسمية.
الجاد : تتعلق بأحداث تهم الجمهور وتخاطب احتياجاتهم مثل أخبار التموين وأخبار انقطاع التيار الكهربائي وغيره.
6ـ الخبر المجرد والخبر المفسر / المجرد : ينقل الواقعة كما هي يجاوب على سؤال لماذا.
المفسر : يستكمل المعلومات أي يشرح ما حدث ويحلل خلفيات الخبر.
7ـ الخبر الملون والخبر الموضوعي / الملون : يدخل فيها رأي الصحفي ليخلط الأحداث.
الموضوعي : الخبر كما هو بالضبط دون دخول آراء الصحفي.
مصادر الخبر الصحفي :
ـ مصادر ذاتية / تعتمد على هيئة التحرير.
ـ المندوب الصحفي / المندوب التي تنتدبه المؤسسة من الداخل أو الخارج لجلب الأخبار.
ـ المراسل الخارجي أو الموفد / الشخص الذي ترسل به الصحيفة خارج حدود الدولة إما بصفة دائمة أو بصفة مؤقتة.
ـ المراسل الدائم يبقي لفترات طويلة أو من نفس المنطقة ، والموفد يغطي حدث ويعود.
ـ وكالات الأنباء / رويتر ، سيشتد برس ، اليونايتد برس.
ـ الإذاعات المحلية أو الأجنبية.
ـ الصحف المحلية أو الأجنبية.
ـ النشرات.
ـ الوثائق.
ـ المؤتمرات الصحفية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق